الموقع الكتروني

حرصاً منها على تقديم أفضل الخدمات لقرائها، وفي سبيل التفاعل والتواصل السريع معهم في الأردن وفي مختلف أنحاء العالم، كانت "السبيل" من أوائل الصحف الأردنية التي صممت موقعاً إلكترونيا لها على شبكة الإنترنت. وفي 25/6/2009 أطلقت "السبيل" موقعها الإلكتروني اليومي، ليواكب انطلاقتها كصحيفة يومية. وعلاوة على نشر أخبار الصحيفة، يتضمن الموقع نافذة إخبارية تتابع الأحداث ساعة بساعة على مدار اليوم.

صحيفة السبيل

يومية .. أردنية .. شاملة

نحو صحافة مهنية جادة حرة جريئة
تواكب الحدث
وتبحث عن الحقيقة

في ظل ثورة الاتصال التي أزالت الحدود والحواجز المكانية والزمانية، وانطلاقا من القناعة الراسخة والأكيدة بتزايد دور الإعلام في تشكيل القناعات وصياغة الرأي العام، ورغبة في خدمة القضايا الوطنية، وحمل هموم الأمة، وتبنّي مشروعها الحضاري.. برزت فكرة إنشاء صحيفة وطنية، تدافع عن الوطن في مواجهة الأخطار والتحديات، وتلتزم ثوابت الأمة وتحمل رسالتها. . فكانت "السبيل" صحيفة أردنية النشأة، عربية الهوية، إسلامية العمق.

· التأسيس والانطلاقة:

صدر العدد الأول من صحيفة السبيل كصحيفة أسبوعية بتاريخ 13/10/1993، وانتظمت في الصدور صباح كل ثلاثاء ما يزيد على خمسة عشر عاما دون انقطاع أو توقف. كانت خلال تلك الفترة في مقدمة الصحف الأسبوعية من حيث الانتشار والتأثير، وتركت بصمة مهمة في عالم الصحافة الأردنية، حيث كان لها نكهتها الخاصة، وتميزت بمهنية وحرفية عالية، جعلتها موضع احترام وتقدير.


تبنت "السبيل" فلسفة "الحرية المسؤولة"، وأسهمت في رفع سقف الحرية الصحفية عبر معالجات ومتابعات جريئة. وأولت ملف الحريات وحقوق الإنسان أهمية خاصة.


وفي 10/2/2009 كانت انطلاقة "السبيل" الجديدة كسابع صحيفة يومية أردنية ناطقة بالعربية، وقد شكل ذلك نقلة نوعية في مسيرة الصحيفة، وإضافة مهمة في الحالة الصحفية الأردنية.


· أهداف عامة:

حددت "السبيل" لنفسها مجموعة من الأهداف من بينها:

  • نقل المعلومة والخبر الصادق في سياق المهنية الصحفية والمعالجة الموضوعية.
  • المساهمة في التوعية بالقضايا الوطنية وبقضايا الأمة، عبر المتابعة الإخبارية والتحليل العميق للتطورات السياسية.
  • خدمة قضايا الوطن، وتبني هموم المواطن، ومواجهة الأخطار التي تستهدف الأردن، وكشف محاولات الاختراق والتطبيع مع العدو الصهيوني
  • مراقبة أداء الحكومات والمؤسسات، مع الإشادة بالنقاط المضيئة، والإشارة إلى مواقع الخلل والدعوة لإصلاحها.

· السياسات العامة للصحيفة:

قدمت " السبيل" نفسها باعتبارها صحيفة حقيقة، تسعى لنقل الحدث كما هو، دون تزويق أو تشويه، واعتمدت جملة من السياسات العامة، منها:

  • » الحرص على المهنية والموضوعية والأمانة الصحفية والدقة، وتحري الحقيقة في كل ما ينشر، بعيدا عن التضخيم والتهويل.
  • » الانفتاح على مختلف الآراء والأفكار في التغطيات والمعالجات الصحفية، والتواصل مع كافة ألوان الطيف السياسي والفكري والثقافي.
  • » التركيز على مناقشة القضايا، وتجنب الإساءة والتشهير وشخصنة الأمور.
  • » الالتزام بالضوابط الشرعية والمعايير الأخلاقية، والسعي للارتقاء بالذوق العام، وتجنب الإثارة والإسفاف.
  • » الانحياز لقضايا الوطن والأمة، وتعزيز أواصر الوحدة، وتجنّب كل ما من شأنه شق الصف، أو إثارة الفرقة، أو تغذية النزعات العرقية والطائفية والمذهبية.

إدارة الصحيفة:

يرأس مجلس الإدارة الأستاذ جميل أبو بكر، ويضم المجلس الأستاذ حمزة منصور والدكتور نائل زيدان المصالحة والدكتور زهير الزميلي والمهندس عبدالهادي الفلاحات، والأستاذ عاطف الدلقموني، والمهندس وائل السقا، والأستاذ حلمي الأسمر، والأستاذ سمير الشمايلة.


المحررون:



عناوين التواصل مع الصحيفة:

الهاتف

0096265692852


الفاكس

0096265692854

البريد الكتروني

[email protected] gmail.com